جولة مع ماكلوهان في القرية العالمية

 

جولة مع ماكلوهان في القرية العالمية Global vellage 


انتهت الدورة التدريبية بنقاش مع المتدربين وبعضهم حديث التخرج عن وجهتهم بعد مغادرة مقاعد الدراسة نحو بيئات العمل، طالبة قالت إنها تفكر في مواصلة دراساتها العليا وأنها خططت لذلك منذ دخولها الكلية خاصة أنها قد أحرزت المعدل المطلوب لتحقيق ذلك الهدف. آخر قال انه نجح في الحصول على فرصة عمل بأحد الصحف التي ظل يتعاون أثناء دراسته. كذلك ذكر احدهم انه يعمل فعليا في وكالة إخبارية ناشئة. كان خريجو العلاقات العامة يسالون عن نوع المؤسسات التي يمكن ان يتدربوا فيها، خريجو الإذاعة يبحثون عن عرضهم وسط العشرات من قنوات التلفزة واذاعات ال FM .ولكن  الصعوبات بدات مع خريجي العلاقات العامة فإيجاد قائمة بأسماء شركات العلاقات العامة في البلاد ليس بسهولة تقليب القنوات الفضائية أو البحث على مؤشر الراديو. 

بعد فترة اتصل بي احد أولئك المتدربين وقال انه يفكر في الهجرة ليبدأ مسيرته كإعلامي في بيئات تعج بالفرص.  حيث تفتح أسواق العمل ذراعيها للإعلاميين قال انه متنازع في اختيار وجهته الأولى ليتلقى بعض الدورات ثم سيتجه لأوروبا حيث يقيم شقيقه الأكبر وأسرته، بين أن يكمل تدريبه في القاهرة أو أديس أبابا، في نيروبي أو دبي كانت نصيحتي له انه اذا فكر في ان يجمع التدريب ببعض العمل الميداني ولو مجانا، في هذه الحالة تصبح القاهرة تستطيع خيار افضل فإلى جانب مراكز التدريب عتيدة تقف شركات إعلامية كبيرة وحديثة مع كل مقومات المنافسة في سوق الاعلام الدولية، هناك أيضا مدينة الإنتاج الاعلامي.

تذكرت تلك المحادثة وأنا افكر في عشرات بل مئات الخريجين من كليات الاعلام كل عام حينها فكرت جادا في عمل جولة حول قرية ماكلوهان الإلكترونية.. إنها اضخم مشروع اعلامي مفتوح للمشاركة والتدريب والتأهيل وسوق عمل عملاق للانتاج والتسويق . 


لكن علينا اولا ان نعرف من هو مارشال ماكلوهان وما هي مطلوبات الدخول الى قريته الالكترونية ومطلوبات الاقامة فيها.

مارشال ماكلوهان (1911-1980)

الفاعل كاتب



عرفته الموسوعة البريطانية بأنه منظّر ومعلم اتصال كندي ، لخص قوله المأثور"الوسيلة هي الرسالة" وجهة نظره عن التأثير الفعال للتلفزيون وأجهزة الكمبيوتر وغيرها من وسائل النشر الإلكتروني للمعلومات في تشكيل أنماط التفكير والفكر نفسه ، سواء في علم الاجتماع أو الفن أو العلم أو الدين. واعتبر أن الكتاب المطبوع صناعة مصيرها الاختفاء.



ااامارشال ماكلوهان

ارتبط ماكلوهان بجامعة تورنتو من عام 1946 حتى عام 1979. وأصبح أستاذًا متفرغًا للأدب الإنجليزي هناك عام 1952وعين مديرًا لمركز الثقافة والتكنولوجيا بالجامعة عام 1963. وكان أيضًا محاضرًا ذائع الصيت.

في عام 1962 نشر ماكلوهان The Gutenberg Galaxy: The Making of Typographic Man ،وهو كتابه الأول من عدة كتب درس فيها الاتصال والمجتمع. تشمل أعماله الأخرى The Bride Mechanical: Folklore of Industrial Man (1951) ، Understanding Media: The Extensions of Man (1964) ،الوسيلة هي الرسالة: جرد للتأثيرات (مع كوينتين فيوري ، 1967) ، من الأكليشيه إلى نموذج الأصلي (مع ويلفريد واتسون ، 1970) ،والمدينة كصالة دراسية (مع كاثرين هاتشون وإريك ماكلوهان ، 1977). جعلت نظرة ماكلوهان النقدية للتحول الذاتي لمجتمع القرن العشرين منه أحد الأصوات الشعبية في عصره.

شروط الاقامة في القرية الألكترونية:

وزيارة القرية العالمية أو القرية الإلكترونية كما سماها ماكلوهان لا تحتاج لفيزا وتاشيره الدخول من زميل او صديق يقيم في ما وراء البحار اقصى ما يحتاج اليه خريج الاعلام هو جهاز موبايل ذكي او جهاز لاب توب مع خدمة انترنت متوفرة بسرعات جيدة.

قبل ان نبدأ الزيارة لابد ان نعرف ونتعرف على حكيم القرية الإلكترونية "مارشال ماكلوهان" العالم الكندي الذي يصنف كأحد أهم علماء القرن العشرين في مجالات الاتصال ووسائل الإعلام. وإلى جانب  لقاءاته التلفزيونيه الماتعه عرف باهتماماته النظرية وأعماله المكتوبة التي عمقت اسمه في ذاكره الفكر الاتصالي.

لقد أثرى ماكلوهان الفكر الاعلامي وفلسفة الاتصال بالعديد من الأبحاث والدراسات الأكاديميــــة من أهمها "مجرة غوتنبيرغ" وكيف نفهم وسائل الإعلام والاتصال التي شمـلت مجـال الإعلام ووسائله وما ينتج عن هذا التطور فيما يخص الإنسان.

ومع طرافتها الظاهرة نظر البعض لاعماله من زاوية أنها معقدة ومتــــشعبة ويغمرها شيء من الغموض مما جعلت الكثيرين لا يفهمونها وينتقدونها بقسوة في حين اعتبرها آخرون نظرية جديدة وهـــــي نقيــض للنظرية الموجودة لذا أحدثت شبه ثورة ... (18).   وفي العلاقة بين وسائل الاتصال والمجتمع يعتبر ماكلوهان ان طبيعة وسائل الاتصال التي يتصل بها الإنسان تشكل المجتمعات أكثر مما يشكلها مضمون الاتصال (19).

 كما انه يرى أن اكتشاف الإنسان للحروف المتحركة لم تكن مجرد إيجاد أداة جديدة للاتصال الفعال ولكن الإنسان قد غير جوهر نفسه ويواصل انه قبل اختراع الأبجدية كانت الأذن هي المسيطرة على الاتصال، ثم جاءت وسيلة جديدة من الألف باء الصـــــــوتيات وبداية القراءة مما أدى إلى التحول على توازن جديد يتمركز حول العين.

بعد انتهاء القرن العشرين وتحقق معظم تنبؤات ماكلوهان لا أجد مبررا لاستبعاد ماكلوهان من قريته الالكترونية فقد كان سايبرانيا بامتياز فهو صاحب مقولة وسائل الاتصال امتداد للحواس. أو نماذج ماكلوهان اللفظية ومنها مقولة القرية الالكترونية ووسائل الاتصال الساخنة والباردة، والوسيلة هي الرسالة وغيرها. وفي نظريته وسائل الاتصال كامتداد للحواس قدم "مارشال ماكلوهان " نظريته تلك وهي عبارة عن تصورات لتطور وسائل الاتصال وتأثيراتها على المجتمعات الحديثة. هي امتداد لحواس الانسان، يرى أن الناس يتكيفون مع ظروف البيئة في كل عصر من خلال استخدام حواس معينة ذات صلة بنوع الوسيلة وطريقة عرض الوسيلة للموضوعات وطبيعية الجمهور وبدون معرفة الأسلوب التي تعمل بمقتضاه وسائل الإعلام لنستطيع فهما لتغيرات الاجتماعية والثقافية التي تطرأ على المجتمع.

الوسيلة هي الرسالة: بمعنى أن طبيعة كل وسيلة، وليس مضمونها هو الأساس في تشكيل المجتمعات على أساس أن لكل وسيلة جمهورها الخاص الذي يتكيف مع ما تعرضه الوسيلة وخصائصها ومميزاتها.

وسائل الاتصال الساخنة ووسائل الاتصال الباردة؟  

الوسيلة الساخنة التي لا تحافظ على التوازن في الحواس وهي تقدم المعنى وتقلل احتياج الفرد للخيال.

الوسيلة الباردة: تحافظ على التوازن وتثير خيال الفرد باستمرار.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

التواصل المعرفي والاتصال الثقافي في حياة مالك بدري 1932-2021م

‮‭ ‮طه عبد الرحمن والأخلاق الإسلامية في مجال الإعلام والاتصال د.هشام المكي‬‎

سنوات العولمة: قوة الهويات وتفكيك المركزيات