التعليم هو كلمة سرنا للمستقبل ، فالغد ملك للناس الذين يستعدون له اليوم.
- مالكولم إكس
فلسفة التدريس:
مع تزايد أهمية الاتصال في الحياة المعاصرة ؛ تصبح معرفة طبيعته ومفاهيمه وإتقان مهاراته شرطًا أساسيًا للنجاح في مختلف المجالات. هذا يجعل تدريس ودراسة الاتصال تجربة مفيدة وممتعة في نفس الوقت إذا تم تقديمها بطريقة تساعد المتعلم على اكتشاف معارفه ومهاراته الأساسية.
تستند رؤيتي للعملية التدريسية إلى الشراكة بيني وبين طلابي في تطوير معارفهم وخبراتهم في الاتصال ، وتحفيز التفاعل والمنافسة بين مجموعات الطلاب والمتعلمين داخل بيئة التدريس في تحقيق الأهداف التعليمية.
تختلف استراتيجيات التعليم عادة حسب طبيعة وأعداد المتعلمين. يمكن استخدام استراتيجية حل المشكلات (على سبيل المثال) للتغلب على عقبات التعلم ، كما حدث مع تشجيع الطلاب على استخدام الوسائط أثناء جائحة كورونا ؛ هذا يضعهم أمام موقف تعليمي يحفز التعلم. ويدعم استخدامهم لوسائل الإعلام والاتصال الشبكي.
تمثل الأصول الدينية والثقافية أيضًا ثراءً للاستشهاد والتمثيل وتقريب المعنى وتعزيز القيم الإيجابية.
تعتمد عمليات القياس والتقييم على طرق مختلفة وتوازن بين تطوير مهارات الاتصال والمعرفة. يجب أن يعمل المقرر ، مع المراجع التي يوفرها ، لمساعدة الطالب في التعامل مع مصادر المعرفة المختلفة والبيئات التي تعزز خبراته المستهدفة.
توجيه ممارسات التواصل لدى الطلاب بما يحقق التوازن في ممارستهم التواصلية بين تحقيق الكفاءة والفعالية في استخدامهم لوسائل الاتصال ، وتحقيق الرضا والقبول من خلال توظيف أنماط التواصل الاجتماعي.
لخصت الدكتورة متى سمير Dr. Mona Minkara فلسفتها التدريسية في:
- الاتصال العلمي،
- فالتعليم الفعال،
- وشمول جميع الطلاب
تقول الاتصال في العلوم لتعليم التواصل الواضح ، يجب أن أظهر هذه المهارة بنفسي. تضمنت أهدافي التواصل بوضوح ، والانخراط مع الطلاب ، وتشجيع الاحترام ، وتوقع المشاركة النشطة في الفصل.
والتعليم الفعال بصفتي أستاذة ، سأستخدم طرقًا تفاعلية للتعلم مثل العروض العملية والنماذج ثلاثية الأبعاد والتجارب داخل الفصل لجعل هذه الأفكار المجردة أكثر واقعية. سوف أقوم بتنفيذ عناصر يمكن الوصول إليها وموجهة للأقران في منهجي للتعلم التفاعلي - بغض النظر عن حجم الفصل.
وشمول جميع الطلاب : أرغب في إلهام طلابي ليكونوا مساهمين ذوي خبرة جيدة وواثقين ، ولا يردعهم التحيز والافتراضات غير العادلة التي قد يتخذها الآخرون ضدهم.
تعليقات
إرسال تعليق